الألعاب الإلكترونية 🎮

💐 إن روعة البيان وسحر الكلام ، يعجزان عن التعبير ، فقد خطت كثيرا من الاقلام عن هذا الموضوع ،وإن من سعادتي أن أستخدم كلماتي البسيطة ،  ، لاستخدام سحر البيان وبلاغة الكلام ، لكي أعبر عن ما يدور بخاطري تجاه هذا الموضوع 🎮الألعاب الإلكترونية🎮 أصبحت الألعاب الإلكترونية حديث الساعة في الآونة الأخيرة؛ فهي تُشغل الأطفال والمراهقين والشباب بشكلٍ ملحوظ؛ لقضاء أوقات فراغهم. تُعرّف الألعاب الإلكترونية بأنّها الإلكترونيات المتنّوعة التي تكوّن ألعاب متفاعلة، سواءً عن طريق استخدام الأجهزة الخاصة بها، أو باستخدام الحواسيب، أو الأجهزة الخلوية المتطّورة؛ فبعض الأشخاص يعتقدون أنّ ألعاب الفيديو هي ذاتها الألعاب الإلكترونيّة، إلاّ أنها في الواقع مختلفة؛ فألعاب الفيديو جزءٌ من الألعاب الإلكترونيّة؛ بل هي أشهر نوع فيها، وتشمل الألعاب الإلكترونية ألعاباً مختلفة؛ كالألعاب الصّوتيّة، ولعبة الكرة، والدّبابيس وماكينة الحظّ.  إهدار الوقت الكثير الذي يَقضيه الأشخاص في اللعب، والإدمان على الألعاب الإلكترونيّة دون الشعور بذلك، ممّا يؤدّي إلى إلهاء الشباب والأطفال عن الأمور المُهمّة كالدراسة وغيرها. التعرّض للمَشاكل الصحيّة مثل الإرهاق وآلام الظهر ومشاكل العيون هو ما تسببه ألعاب الإلكترونية.



إيجابيات(فوائد )اﻷلعاب الإلكتونية:


☆مساعدة الأطفال على التعلم:
● تساعد بعض ألعاب الفيديو الأطفال على التعلم، وخاصة الأطفال في العمر التحضيري للذهاب إلى المدرسة، فتعتبر الألعاب طريقة مسلية لبناء الأساسيات عند الطفل، وخاصة الألعاب ذات المحتوى التعليمي، والتي قد تساعد الأطفال على تعلم الحروف والأرقام، وتُعرفهم على المفردات والكلمات المختلفة، كما أنها قد تنمي مهارات اتخاذ القرارات لديهم.

 ☆تحسين المهارات والقدرات العقلية :
●هناك بعض الألعاب الإلكترونية التي تحسّن القدرات العقلية، وزيادة المهارات الفكرية والإبداع، من خلال تحفيز التفكير، مثل: ألعاب الألغاز، أو الألعاب التي تعرض مشكلة وتتطلب إجراء اتصالات منطقية.




سلبيات الألعاب الإلكترونية :


☆هدر الوقت:
 ●يتطلب لعب الألعاب الإلكترونية إلى الكثير من التركيز والطاقة، بالإضافة إلى أنها تستغرق الكثير من الوقت، وغالباً ما يكون على اللاعب الالتزام في اللعب بشكل منتظم لتجميع نقاط أكثر أو الفوز في مرحلة ما، لذا يُفضل مُدمني الألعاب الإلكترونية أن يتخلوا عن نشاطات أخرى لقضاء وقت أكثر في اللعب؛ وقد يؤدي الأمر إلى التخلي عن هواياتهم، وقد يواجه الشخص صعوبة في التكيف مع الحياة بعيداً عن اللعبة التي قد أدمن عليها. 

☆التكلفة العالية:
● تختلف تكلفة الألعاب الإلكترونية من لعبة للأخرى، لكن تكلفة الألعاب الجديدة تكون مرتفعة في أغلب الأوقات؛ حيث تصل إلى مبلغ 60$ تقريباً، لذا قد تكون هذه الهواية باهظة الثمن وتجعل الشخص يهدر أمواله في سبيلها، أما النفقات الكبيرة أكثر من غيرها في الألعاب الإلكترونية.





نصائح:



- حاولوا التحدث مع الطفل عن اللعبة التي يحبها واكتشفوا سبب تعلقه بها ومن ثم عليكم أن تشاركوا الطفل اللعبة لكي تكون روح الصداقة والمشاركة مهيمنة على الأجواء فلا تسيطر اللعبة على عقله.



- حددوا موعداً معيناً للعب مع الطفل ومن هنا يمكنكم أن تسيطروا على إدمان الطفل على اللعب.

- إقرأوا إرشادات السلامة على اللعبة قبل شرائها للطفل لكي تكون مؤاتية لعمره ولا تؤذي حسه الطفولي عندما يلعب بها، فلا تؤذي اللعبة الطفل عن غير قصد.



- بادروا الى شراء ألاب تنمي الحس الفكري عند الطفل وتنمي ذكاءه فيستفيد من اللعبة ولا يكون السبب من ورائها ترفيهياً فقط.



- أبعدوا الطفل عن الألعاب الفردية وشاركوا معه الألعاب الجماعية فتكونون لديه حب المجتمع والأصدقاء وتبعدونه عن العزلة والاكتئاب.



- وجهوا طفلكم نحو التمارين الرياضية التي تحافظ على رشاقة جسمه وتخرج الطاقة الكامنة في داخله وتبعده عن الألعاب العدوانية التي قد تسيطر على عقله.



- ثابروا على قراءة القصص للطفل قبل النوم ولتكن قصصاً مسلية فلا يقتصر وقت الترفيه لديه على لعب الألعاب الإلكترونية. 


الألعاب الأكثر شرا وعنفا وانتشارا :


Agents of Mayhem -1

Assassins Creed 2 -2

Attack on titan 2 -3

Bayonetta 2 -4

Clash of the Titans -5

Dante’s Inferno -6

Dead Rising 3 Apocalypse Edition -7

Deadpool -8

Deception IV : The Nightmare Proncess -9

Deus Ex Mankind Divided -10

-Devils Third12 -11

DmC – Defiitive edition -12

Dragon Age: Inquisition -13

Dragon’s Dogma: Dark Arisen -14

Draw to Death -15

Final Fantasy Dissidia -16

Fist of the North Star: Ken’s Rage 2 -17

God of War 1 -18

God of War 2 -19

God of War 3 -20



وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون قد أحسنت في سردي للعناصر السابقة،وبعد كل ما كتبت، وكل ما عبرت به في هذا الموضوع فإني أعجز أن أعطي هذا الموضوع حقه، ولكن هذا ما تذكره العقل، وما وصلت إليه البصيرة ، فأتمنى أن الموضوع أنه نال على رضاكم وإعجاب 💭💕

تعليقات

  1. موضوع ممتاز وأرجو لك التوفيق وإلى الأمام دائماً 😘😘♥️🌹🌷

    ردحذف
  2. الموضوع جدا ممتاز واتمنى لك التوفيق والنجاح

    ردحذف
  3. موضوع أكثر من رائع يشغل بال اغلب الآباء والأمهات و يحتاجه الأبناء ليعرفوا المناسب والمفيد لهم بارك الله فيك وإلى الأمام دائما

    ردحذف
  4. اتمنئ لك التوفيق الدائم

    ردحذف
  5. اتمنئ من الجميع ان يقرا الموضوع يتمعن لما فيه من نقاط مهمه جدا

    ردحذف
  6. بارك الله فيك ...مبدعه
    بتوفيق ان شاءالله

    ردحذف
  7. ممتاز وبارك الله فيك الى الامام في مواضيع جديدة مميزة مثل هذا الموضوع المفيد لجميع الفئات

    ردحذف
  8. موضوع مهم و تفاصيل ممتازة يتعين على كل ولي امر الالمام بها لمتابعة الابناء و الاستفادة من الايجابيات دون التعرض للاضرار المحتملة بعد فوات الأوان. بارك الله فيك

    ردحذف
  9. موضوع شيق ومفيد جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك على هذا التعليق 😘💐

      حذف
  10. موضوع رائع وأعجبنا به أتمنى لك التوفيق 👍

    ردحذف
  11. موضوع لا شك بأنه مهم ولابد الوقف معه خصوصا الآباء والأمهات بارك الله فيك علئ اختيار الموضوع وفقتي

    ردحذف
  12. م شا الله بارك الله فيك موضوع جميل جدا وفقتي باذن الله

    ردحذف
  13. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عالم الجمال والصحة